EPSPBOUINAN

Forum de discussion et d'echanges d'idees du personnel de l'EPSP de Bouinan


    عقد نجاعة في تسيير المؤسسات الصحية

    Partagez
    avatar
    dr issaad

    Messages : 102
    Date d'inscription : 22/01/2014

    عقد نجاعة في تسيير المؤسسات الصحية

    Message par dr issaad le Ven Fév 07, 2014 12:39 am

    ستشرع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في تطبيق عقد النجاعة من أجل عصرنة التسيير بالقطاع قريبا حسبما كشف عنه اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة مدير برنامج دعم القطاع الصحي في إطار الشراكة مع الإتحاد الأوروبي الدكتور ناصر قريم. وأوضح الدكتور قريم على هامش ورشة تكوينية لفائدة مسيري مؤسسات إستشفائية من شرق وغرب الوطن حول كيفية تطبيق عقد النجاعة أن هذه الدورة الأولى من نوعها يشرف عليها خبراء في التسيير من الجزائر وفرنسا سيتم توسيعها إلى مسيري المؤسسات الأخرى. ويستهدف هذا التكوين على الخصوص -حسب نفس المسؤول-المؤسسات الإستشفائية لكل من عين تموشنت وعين الترك ومدينة وهران وعين أزال (سطيف) وسكيكدة بالإضافة إلى إطارات من الوزارة الوصية. وستلتزم المؤسسات المعنية بموجب عقد النجاعة المبرم بينها وبين الوزارة الوصية لمدة أربعة سنوات بدفتر أعباء لمدة لتقديم خدمات في المستوى في التسيير والعلاج بعد تلقيها الوسائل اللازمة من الوزارة الوصية التي تتابع وتقييم نتائج هذا التسيير وتدعمه بأموال إضافية إذا اقتضى الأمرحسب نفس المتحدث. وذكر الدكتور قريم بقعد الشراكة المبرمج بين الجزائر والإتحاد الأوروبي في سنة 2005 وشمل عدة قطاعات من بينها القطاع الصحي الذي استفاد من برنامج دعم في إطارهذه الشراكة انطلق في سنة 2010 وينتهي سنة 2014. وأكد نفس المسؤول أن برنامج دعم القطاع الصحي من قبل الإتحاد الأوروبي تضمن على الخصوص دعم قدرات الموارد البشرية للقطاع والتكفل بالمرحلة الإنتقالية الوبائية والتكوين في مجال تطوير الإعلام الصحي بالإضافة الى التكوين في مجال التسيير الذي ادرجت الوزارة ضمنه عقد النجاعة.
    avatar
    dr issaad

    Messages : 102
    Date d'inscription : 22/01/2014

    Re: عقد نجاعة في تسيير المؤسسات الصحية

    Message par dr issaad le Ven Fév 07, 2014 12:42 am

    العقد لا يلزم المريض بتوفير الدواء والغذاء خلال مدة استشفائه
     أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن استحداث عقد نجاعة لتسيير مختلف أنشطة المؤسسات الصحية. ويهدف هذا العقد الإلزامي المبرم بين مديرية السكان للوزارة والمديريات الولائية للصحة إلى التكفل بجميع نشاطات المؤسسات الصحية، أما في حالة عدم احترام التزامات العقد من طرف المؤسسة الصحية، فإن مديرية الصحة مطالبة برفع تقرير للإدارة المركزية.
     يشير مضمون هذا العقد الذي كشفت وكالة الأنباء الجزائرية بعض تفاصيله، إلى تكفل المؤسسات الصحية المعنية بعقد النجاعة بكل نشاطات العلاج والتجهيزات الثقيلة المرخصة، حسب الأهداف المسطرة، مقابل أن تستفيد من دعم مالي ضمن ميزانية العام الجاري في حالة إدراجها لنشاطات علاجية إضافية.  وتتعهد المؤسسة الصحية بموجب هذا العقد بالالتزام بالتكفل بكل النشاطات المحددة، على غرار مكافحة الأوبئة الاستشفائية وتسيير الأخطار وتحسين العلاج والاستعجالات وإرسال معطيات حول سير هذه النشاطات لمصالح مديرية الصحة كل ثلاثة أشهر. كما تلتزم المؤسسة المتعاقدة بوضع وتنفيذ أنشطتها وتقييم جميع الممارسات المهنية وكيفيات تنظيم العلاج وجميع الإجراءات التي تساهم في التكفل الشامل بالمريض لضمان نوعية وفعالية العلاج. أما بخصوص تسيير الموارد البشرية والمالية فقد حدد العقد الالتزامات التي تراعي نجاعة وفعالية هذا التسيير، بالإضافة إلى تحسين النظافة الاستشفائية والمحيط الداخلي للمؤسسة.
     وفيما يتعلق بتوفير العلاج خلال مكوث المريض بالمستشفى، فإن العقد لا يلزم المريض بتوفير المواد الصيدلانية أو الضمادات أو مستحضرات أخرى أو أغذية خلال مدة استشفائه. 
    وتلتزم المؤسسات الصحية بموجب هذا العقد بتقديم تقرير عن مختلف مراحل سيرها قبل نهاية صلاحيته. وطبقا لأحكام مواد هذه الوثيقة يمكن إلغاء بعض بنود العقد أو كلها في حالة عدم الالتزام به، حيث تجبر مديرية الصحة في هذه الحالة بإعداد تقييم يقدم للإدراة المركزية. أما في حالة عدم تحقيق الأهداف المسطرة وعدم احترام التزامات العقد من طرف المؤسسة الصحية، فإن مديرية الصحة مطالبة برفع تقرير للإدارة المركزية
    avatar
    dr issaad

    Messages : 102
    Date d'inscription : 22/01/2014

    Re: عقد نجاعة في تسيير المؤسسات الصحية

    Message par dr issaad le Ven Fév 07, 2014 12:52 am

    ستحداث عقد نجاعة في تسيير المؤسسات الصحية (وزارة)
    الجزائر - أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن إستحداث عقد نجاعة لتسيير مختلف أنشطة المؤسسات الصحية وذلك ضمن ميزانية القطاع لسنة 2014.
    ويهدف هذا العقد الإلزامي المبرم بين مديرية السكان للوزارة والمديريات الولائية للصحة الذي تسلمت "وأج" نسخة منه إلى التكفل بجميع نشاطات المؤسسات الصحية المتواجدة فوق تراب الولايات خلال سنة 2014 بغية تحسين الخدمة العمومية.
    وتتكفل المؤسسات الصحية المعنية بعقد النجاعة من مراكز إستشفائية جامعية وإستشفائية ومختصة وجوارية —حسب الإلتزامات الواردة في الوثيقة— بكل نشاطات العلاج والتجهيزات الثقيلة المرخصة حسب الأهداف المسطرة كما يمكن لهذه المؤسسات أن تستفيد من دعم مالي ضمن ميزانية 2014 في حالة إدراجها لنشاطات علاجية إضافية.
    وتتعهد المؤسسة الصحية بموجب هذا العقد بالإلتزام بالتكفل بكل النشاطات المحددة على غرار مكافحة الأوبئة الإستشفائية وتسيير الأخطار وتحسين العلاج والإستعجالات وإرسال معطيات حول سير هذه النشاطات لمصالح مديرية الصحة كل ثلاثة أشهر وفقا للشروط في الأجال المحددة.
    كما تلتزم المؤسسة المتعاقدة بوضع وتنفيذ أنشطتها وتقييم جميع الممارسات المهنية وكيفيات تنظيم العلاج وجميع الإجراءات التي تساهم في التكفل الشامل بالمريض لضمان نوعية وفعالية العلاج.
    أما بخصوص تسيير الموارد البشرية والمالية فقد حدد العقد الإلتزامات التي تراعي نجاعة وفعالية هذا التسيير بالإضافة إلى تحسين النظافة الإستشفائية والمحيط الداخلي للمؤسسة.
    وفيما يتعلق بتوفير العلاج خلال مكوث المريض بالمستشفى فإن العقد لايلزم المريض بتوفير المواد الصيدلانية أو الضمادات أو مستحضرات أخرى أو أغذية خلال مدة إستشفائه .
    وتلتزم المؤسسات الصحية بموجب هذا العقد بتقديم تقرير عن مختلف مراحل سيرها قبل نهاية صلاحيته كما يمكن مراجعته كلما اقتضت الحاجة لذلك عن طريق تعديلات وفي حالة تكاثف أنشطة المؤسسة.
    وطبقا لأحكام مواد هذه الوثيقة يمكن إلغاء بعض بنود العقد أوكلها في حالة عدم الإلتزام به حيث تجبر مديرية الصحة في هذه الحالة بإعداد تقييم يقدم للإدراة المركزية.
    أما في حالة عدم تحقيق الأهداف المسطرة وعدم إحترام إلتزامات العقد من طرف المؤسسة الصحية فإن مديرية الصحة مطالبة برفع تقرير للإدارة المركزية.

    Contenu sponsorisé

    Re: عقد نجاعة في تسيير المؤسسات الصحية

    Message par Contenu sponsorisé


      La date/heure actuelle est Mar Oct 16, 2018 3:21 am